المغرب وهايتي يتفقان على تعزيز علاقات التعاون الثنائي في جميع المجالات

اتفقت المملكة المغربية وجمهورية هايتي على تعزيز علاقات التعاون الثنائي في جميع المجالات، وذلك حسب ما جاء في بيان مشترك جرى التوقيع عليه، اليوم الثلاثاء بمراكش، خلال لقاء جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة بنظيره الهايتي بوشيت إدموند، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى المغرب.

اقرأ المزيد


الميثاق العالمي حول الهجرة نجاح ذو أهمية تاريخية

أكد وزراء ومسؤولون وممثلو المنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، يعد نجاحا ذي أهمية تاريخية، بالنسبة للتدبير الأمثل والشامل والإنساني لهذه الظاهرة.

اقرأ المزيد


الصحراء المغربية.. هايتي تشيد بمبادرة الحكم الذاتي وتجدد "احترامها" لوحدة المغرب الترابية

أشاد وزير الشؤون الخارجية والمعتقدات الهايتي، السيد بوكشيت إدموند، اليوم الثلاثاء بمراكش، بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، مجددا تأكيد احترام بلاده للوحدة الترابية للمملكة ولسيادتها على الصحراء المغربية.

اقرأ المزيد


ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة، مرحلة "حاسمة" لمقاربات مسؤولة وإنسانية (دبلوماسي سنغالي)

أكد سفير السنغال بالمغرب السيد إبراهيم الخليل سيك، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة يشكل مرحلة "حاسمة" من أجل تنظيم حركة الهجرة وفق مقاربة إنسانية ومسؤولة.

اقرأ المزيد


البرلمان الأوروبي يرحب باعتماد الميثاق العالمي حول الهجرة

رحب البرلمان الأوروبي باعتماد الميثاق العالمي حول هجرة آمنة ومنتظمة ومنظمة، أمس الاثنين في مراكش ك"أول إطار متعدد الأطراف عالمي" لتعزيز التنسيق الدولي حول تنقل البشر.

وأكد البرلمان الاوروبي في بيان، "دعمه الراسخ" للميثاق العالمي حول الهجرة و"رحب باعتماده في مراكش" في المؤتمر الحكومي الدولي المنظم من قبل الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد


مجلس النواب يصادق على مشروع قانون بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالإجماع على مشروع القانون رقم 12.16 يقضي بإحداث وتنظيم "مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون".

اقرأ المزيد


السيد بوريطة يتباحث بمراكش مع وزير الشؤون الخارجية الكولومبي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء بمراكش، مباحثات مع نظيره الكولومبي، السيد كارلوس هولمس تروخييو، على هامش المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، الذي شهد المصادقة الرسمية على الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.

اقرأ المزيد


المغرب ولبنان ملتزمان بجعل الهجرة فرصة حقيقية (وزير الشؤون الخارجية اللبناني)

أكد وزير الشؤون الخارجية اللبناني السيد جبران باسيل، يوم الاثنين بمراكش، أن المغرب ولبنان اللذين يواجهان نفس التحدي في مجال الهجرة، ملتزمان بجعل هذه الظاهرة فرصة حقيقية.

اقرأ المزيد


ميثاق مراكش سيمكن من تسهيل اتخاذ التدابير المشتركة لتدبير قضايا الهجرة (مسؤولة سويدية)

أكدت منسقة قضايا الهجرة واللاجئين في وزارة الشؤون الخارجية السويدية، السيدة نيكاولا كلاس، يوم الثلاثاء بمراكش، أن الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، الذي تمت المصادقة عليه خلال اليوم الأول من المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، سيمكن من تسهيل اتخاذ التدابير المشتركة لتدبير قضايا الهجرة.

اقرأ المزيد


إضفاء البعد الإنساني على مقاربة قضية الهجرة.. السمة البارزة لنقاشات وحوارات مؤتمر مراكش

تتواصل لليوم الثاني بموقع باب إيغلي وسط مدينة مراكش، النقاشات والحوارات والاجتماعات الثنائية، ومعها تتقاطع وجهات النظر حول إضفاء البعد الإنساني على مقاربة قضية الهجرة، وذلك في ضوء الاتفاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، الذي تمت المصادقة عليه خلال اليوم الأول من المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة.

اقرأ المزيد